النحو

الفعل في اللغة العربية: أنواعه وعلامات كل فعل

أَوَّلاً: تَعْرِيفُ الْفِعْلِ: هُوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً نُدْرِكُهُ بِالْعَقْلِ وَعَمَلٍ حَصَلَ أَو يَحْصُلُ أَو يُطْلَبُ حُصُولُهُ فِي زَمَنٍ مُعَيَّنٍ.

ثَانِياً: أَنْوَاعُ الْفِعْلِ:

الْفِعْلُ الْمَاضِي

هُوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً مُعَيَّنٍ وَعَمَلٍ حَدَثَ فِي الزَّمَنِ الْمَاضِي وَانْتَهَى.

مِثَالٌ: أَكَلَ زَيدٌ التُّفَّاحَةُ، نَجَحَتِ الطَّالِبَةُ، سَافَر أَخِي.

عَلَامَاتُ الْفِعْلِ الْمَاضِي:

أَنْ يَقْبَلَ فِي آخِرِهِ التَّاءَينِ:

-تَاءِ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةِ، مُثْلُ: جَاءَتْ سُعَادُ.

-أَو تَاءِ الْفَاعِلِ الْمُتَحَرِّكَةِ، مِثْلُ: أَكَلْتُ التَّفَّاحَةَ.

فَإِنْ دَلَّتِ الْكَلِمَةُ عَلَى مَا يَدُلُّ عَلَيهِ الْفِعْلُ الْمَاضِي وَلَكِنَّهَا لَمْ تَقْبَلْ عَلَامَتَهُ فَلَيسَتْ بِفِعْلٍ مَاضٍ، وَإِنَّمَا هِيَ أَحَدُ شَيئَينِ:

أ -إِمَّا اسْمُ فِعْلٍ مَاضٍ، مِثْلُ: هَيهَاتَ انْتِصَارُ الْبَاطِلِ، بِمَعْنَى: بَعُدُ جِدّاً.

وَمِثْلُ: شَتَّانَ الْمُنْصِفُ وَالْبَاغِي؛ بِمَعْنَى: افْتَرَقَا جِدّاً.

ب -أَو: هِيَ اسْمٌ مُشْتَقٌّ بِمَعْنَى الْمَاضِي كَاسْمِ الْفَاعِلِ بِمَعْنَى الْمَاضِي؛ مِثْلُ: أَنْتَ مُكْرِمٌ أَمْسِ ضَيفَكَ.

-تَعْرِيفُ اسْمِ الْفِعْلِ: هُوَ اسْمٌ يَقُومُ مَقَامَ الْفِعْلِ فِي الْمَعْنَى، وَالزَّمَنِ وَالْعَمَلِ، لَكِنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلَامَةَ الْفِعْلِ الَّذِي يَقُومُ مَقَامَهُ، وَلَا يَتَأَثَّرُ بِالْعَوَامِلِ، لِذَا لَا يُسَمَّى: فَعْلاً؛ لِأَنَّ الْفِعْلَ يَقْبَلُ الْعَلَامَةَ، وَقَدْ يَتَأَثَّرُ بِعَوَامِلِ النَّصْبِ وَالْجَزْمِ، وَبَعْضُ الْأَسْمَاءِ تَقُومُ مَقَامَ الْفِعْلِ، لَكِنَّهَا تَتَأَثَّرُ بِالْعَوَامِلِ، فَلَا تُسَمَّى اسْمَ فِعْلٍ، كَالْمَصْدَرِ النَّائِبِ عَنِ التَّلَفُّظِ بِفِعْلِهِ، وَكَاسْمِ الْفَاعِلِ الْعَامِلِ.

الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ

هَوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً مُعَيَّنٍ وَعَمَلٍ يَحْدُثُ فِي الْوَقْتِ الْحَاضِرِ أَو فِي الْمُسْتَقْبَلِ.

مِثَالٌ: يَذْهَبُ الطَّالِبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ، تَأْكُلُ هِنْدٌ التُّفَّاحَةَ، سَأَقْرَأُ الْكِتَابَ غَداً.

عَلَامَاتُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ:

١ -أَنْ يَكُونَ مَبْدُوءاً بِحَرْفٍ مِنْ أَحْرُفِ الْمُضَارَعَةِ الْمَجْمُوعَةِ بِكَلِمَةِ (أَنَيتُ) (١) أَو (نَأَيْتُ) أَو (أَتَيْنَ) أَو (تَنْأَي) أَو (نَأْتِي).

مِثَالُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعَ: أَقْرَأُ، نَقْرَأُ، يَقْرَأُ، تَقْرَأُ.

٢ –أَنْ يَقْبَلَ النَّصْبَ وَالْجَزْمَ، نَحْوُ: لَمْ أُقصِّرْ، وَلَنْ أَتَأَخَّرَ.

٣ -قَبُولُهُ السَّينَ أَو سَوفَ، نَحْوُ: سَأَقْرَأُ الدَّرْسَ، سَوفَ أَزُورُكَ.

فَإِنْ دَلَّتِ الْكَلِمَةُ عَلَى مَا يَدُلُّ عَلَيهِ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ لَكِنَّهَا لَمْ تَقْبَلْ عَلَامَتَهُ فَلَيسَتْ بِمُضَارِعٍ؛ إِنَّمَا اسْمُ فِعْلٍ مُضَارِعٍ؛ مِثْلُ: آهٍ، بِمَعْنَى: أَتَوَجَّعُ شِدَّةَ التَّوَجُّعِ، وَأُفٍّ بِمَعْنَى: أَتَضَجَّرُ كَثِيراً. وَوَيْكَ مَاذَا تَفْعَلُ؟ بِمَعْنَى أَعْجَبُ لَكَ كَثِيراً!! مَاذَا تَفْعَلُ؟

أَو: هِيَ اسْمٌ مُشْتَقٌّ بِمَعْنَى الْمُضَارِعِ؛ مِثْلُ: الطَّائِرَةُ مُسَافِرَةٌ الْآنَ أَو غَداً.

فِعْلُ الْأَمْرِ

هُوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً مُعَيَّنٍ وَعَمَلٍ يُطْلَبُ حُدُوثُهُ أَو تَحْقِيقُهُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ.

نُحْوُ: اقْرَأْ كِتَابَكَ، ادْرُسِي النَّحْوَ، وَاصِلْ عَطَاءَكَ.

عَلَامَاتُ فِعْلِ الْأَمْرِ:

أَنْ يَدُلَّ بِصِيغَتِهِ عَلَى طَلَبِ شَيءٍ، مَعَ قَبُولِهِ يَاءَ الْمَخَاطَبَةِ. مِثْلُ: سَاعِدِي أُخْتَكِ، وَتَكَلَّمِيِ بِالْحَقِّ، وَاحْرِصِي عَلَى إِنْجَازِ عَمَلِكِ.

اقرأ أيضاً:  الفرق بين ظرفي الزمان والمكان واسمي الزمان والمكان

أَمَّا الْعَلَامَتَانِ الْمُشْتَرَكَتَانِ بَينَ فِعْلِ الْأَمْرِ وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ:

١ -قَبُولُهُمَا نُونَ التَّوكِيدِ خَفِيفَةٍ أَو ثَقِيلَةً، نَحْوُ: وَاللَّهِ لَأِجْتَهِدَنْ. وَاجْتَهِدَنَّ يَا صَدِيقِي.

٢ -قَبُولُهُمَا يَاءَ الْمُخَاطَبَةِ، مِثْلُ: أَنْتِ تُحْسِنِينَ أَدَاءَ الْوَاجِبِ، فَدَاوِمِي عَلَى ذَلِكَ.

فَإِنْ دَلَّتِ الْكَلِمَةُ عَلَى مَا يَدُلُّ عَلَيهِ فِعْلُ الْأَمْرِ لَكِنَّهَا لَمْ تَقْبَلْ عَلَامَتَهُ فَلَيسَتْ بِفِعْلِ أَمْرٍ، إِنَّمَا هِيَ: اسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ؛ مِثْلُ: صَهْ، بِمَعْنَى: اسْكُتْ. ومَهْ، بِمَعْنَى: اتْرُكْ مَا أَنْتَ فِيهِ الْآنَ، وَنَزَالِ، بِمَعْنَى: انْزِلْ. وَحَيَّهَلْ، بِمَعْنَى: أَقْبِلْ عَلَينَا.

______________________

١ –أَنَيتُ: مَعْنَاهُ: تأَخَّرْتُ وأَبْطَأْتُ.

______________________

إلى هنا ينتهي الدرس وما بعدها مخصص لجوجل؛ لذا ننوه أنه يجب الأخذ بالمعلومات الواردة في المقالة أعلاه فقط.

يعتبر الفعل أحد العناصر الأساسية في اللغة العربية، حيث يقوم بدور محوري في بناء الجمل وإيصال المعاني. الفعل يمثّل حدثاً معيناً، وقد يتضمن الفعل في اللغة العربية أنواعاً رئيسية، هي الفعل الماضي، الفعل المضارع، والفعل الأمر. كل نوع من هذه الأنواع يحمل خصائصه الفريدة واستخداماته الخاصة في السياق اللغوي.

الفعل الماضي هو الفعل الذي يدل على حدوث الفعل في زمنٍ سابق، ويأتي دائماً في صورة اسمية أو فعلية، وقد يتغير شكله تبعاً للضمائر. على سبيل المثال، الفعل “كتب” يأتي للدلالة على حدث الكتابة الذي وقع في الماضي. يمكن أن تتنوع صيغ الفعل الماضي لتناسب الفاعل، مثل “كتبَ” و”كتبتُ” و”كتبوا” مما يسهل فهم الجمل السياقية.

أما الفعل المضارع، فهو الفعل الذي يدل على حدوث الفعل في الزمن الحاضر أو المستقبل. يتميز الفعل المضارع بارتباطه بالضمائر، ويكون غالباً مسبوقاً بحرف مثل “سوف” أو “لن” للدلالة على المستقبل. على سبيل المثال، الفعل “يكتب” يمثل الكتابة التي تحدث الآن، بينما “سوف يكتب” تعبر عن نية الكتابة في المستقبل.

فيما يتعلق بالفعل الأمر، فهو يستخدم لإصدار الأوامر أو الطلبات ويتكون عادةً من جذر الفعل مع إضافة حروف معينة. على سبيل المثال، الفعل “اكتب” هو أمر للكتابة. يمثل الفعل الأمر نغمة حازمة ويعكس تفاعل المتحدث مع المستقبل.

إجمالاً، يتشكل الفعل في اللغة العربية كعنصر حيوي ومعقد، يمكن من خلاله تمييز الأزمنة المختلفة والتعبير عن الأوامر والطلبات، مما يعزز من مرونة وقوة التواصل باللسان العربي.

علامات الفعل الماضي

الفعل الماضي هو أحد أبرز أنواع الأفعال في اللغة العربية، ويتميز بوجود مجموعة من العلامات التي تساعد في التعرف عليه بسهولة. تتضمن هذه العلامات انعدام حرف المضارعة، وهو أحد العوامل الأساسية التي تميز الفعل الماضي عن الفعل المضارع. فعندما نرى الفعل دون أن يسبق بحرف من حروف المضارعة مثل “ي” أو “ت”، يمكن أن نتأكد بشكل كبير من أنه فعل الماضي.

من العلامات الأخرى المميزة للفعل الماضي هي وجود التاء المربوطة في نهايته، مثل: “كتبت” و”ذهبت”. هذه التاء تأتي لتأكيد أن الفعل قد حدث في زمن ماضٍ. وفي حالة الأفعال التي لها وزن مُحدد، مثل الأفعال الثلاثية أو الرباعية، قد تُضاف علامات أخرى تُشير أيضًا إلى الزمن الماضي. على سبيل المثال، عبارات مثل “الأكل” أو “الشرب” تدل على الفعل الذي وقع في وقت سابق.

نتيجة لذلك، يمكننا أن نرى أن الفعل الماضي له خصائص تتضمن التاء والتراكيب التي لا تحتوي على حروف المضارعة. وعندما نمثل هذا النوع من الأفعال بأمثلة، يمكن القول: “أكل محمد تفاحة” أو “ذهبت سارة إلى المدرسة”. في كلتا الحالتين، تتضح علامة الفعل الماضي وتعزّز الفهم العام لقواعد اللغة العربية.

في الختام، الفهم الجيد لعلامات الفعل الماضي يعد جزءًا أساسيًا لتعلم اللغة العربية. بتطبيق هذه المعرفة، يصبح من السهل على الدارسين التمييز بين الأفعال وممارسة اللغة بشكل دقيق وفعّال.

علامات الفعل المضارع

الفعل المضارع هو أحد الأشكال الأساسية للأفعال في اللغة العربية، ويتميز بعدة علامات تساهم في تمييزه عن الأفعال الأخرى. يعتبر الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث يحدث في الزمن الحالي أو الزمن المستقبل، وغالبًا ما يبدأ بأحد حروف المضارعة، وهي: الألف (أ)، الياء (ي)، أو التاء (ت). يحتوي الفعل المضارع أيضًا على مجموعة من التعديلات الشكلية التي توضح التغيرات في المعنى أو الزمن.

من الخصائص الأساسية للفعل المضارع أنه يأتي غالبًا مع حروف زائدة توضح الزمن أو الحالة المستخدمة فيها، مثل “يكتب”، حيث تشير الحرف “ي” إلى أن الفعل هو فعل مضارع. عندما نتعامل مع الأفعال المضارعة، من المهم أيضًا تناول أوزان الفعل وتصريفه، حيث يمكن أن يتغير الفعل تبعًا للضمائر أو السياق. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتغير الفعل من “يكتب” إلى “أكتب” أو “تكتب”، اعتمادًا على الفاعل.

اقرأ أيضاً:  الاسم الممدود: تعريفه ونوعاه وإعرابه وتثنيته وجمعه والنسبة إليه

هناك عدة علامات لتصريف الفعل المضارع، مثل وجود حرف الدال في نهايته عند استخدام أسلوب النهي، كما في الجملة: “لا تكتب”. وكذلك يمكن أن يتعرض الفعل المضارع للحركات فقد يكون مرفوعًا، منصوبًا، أو مجزومًا، وذلك اعتمادًا على أدوات الربط أو الجمل المستخدمة. مثال آخر على ذلك هو الفعل “يلعب” والذي قد يظهر بأشكال متعددة وفقًا للسياق، مثل “أنا ألعب” أو “أنتم تلعبون”.

يمكن التأكيد على دور السياق في تحديد شكل الفعل المضارع، حيث أن الخيارات المتاحة قد تؤدي إلى تفسيرات مختلفة اعتمادًا على الأحداث والظروف المحيطة. إن فهم هذه العلامات يُعَدّ ضروريًا لتمكين المتعلمين من استخدام الفعل المضارع بفاعلية في الكتابة والتحدث.

علامات الفعل الأمر

الفعل الأمر هو أحد أنواع الأفعال في اللغة العربية، ويُستخدم لطلب تنفيذ فعل معين من المخاطب. تتسم أفعال الأمر بعدد من الخصائص والعلامات التي تميزها عن الأنواع الأخرى من الأفعال. يبدأ الفعل الأمر عادةً من جذر الفعل المضارع، حيث يُحذف حرف المضارعة، ويُضاف إلى الجذر من غير تغيير في البناء. على سبيل المثال، الفعل “اكتب” ينتمي إلى جذر الفعل “كتب”، حيث تم حذف حرف المضارعة ليصبح الفعل في صيغة الأمر.

هناك عدد من العلامات الدالة على الفعل الأمر، ومن أبرزها أن الفعل يأتيُ دون علامة التذكير أو التأنيث. كما أنه يأتي بصيغة واحدة للمفرد والمثنى والجمع، ولكن يمكن تمييز الفعل بناءً على سياق الكلام. فعند استخدامه مع الضمير “أنت” فإنه يُعبر عن المخاطب المفرد، بينما إذا استخدم مع “أنتما” يدل على المخاطب المثنى، وأيضًا يمكن استخدامه مع ضمير الجمع “أنتم” كجزء من الفعل الأمر.

من الأمور المهمة في استخدام الفعل الأمر هو تركيب الجمل اللازمة. فعند قولنا “اكتب الدرس”، يظهر الفعل هنا بشكل واضح، حيث يُطلب من المخاطب الكتابة. كما يمكن تشكيل جمل متنوعة تشمل “اذهب إلى السوق” لتعكس طلباً مباشراً. تعتبر علامات الفعل الأمر أساسية جداً لفهم كيفية التفاعل في المحادثات اليومية، إذ يُسهم هذا النوع من الأفعال في إجراء اتصالات فعالة وواضحة. بصفة عامة، الفعل الأمر هو أداة مهمة تعكس أساليب الطلب والتوجيه في اللغة العربية، مما يعزز قدرة الأفراد على التواصل بطلاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى