إعراب سورة الماعون
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ
أَرَأَيْتَ: الهمزة حرف استفهام، رأيْتَ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
(أرأيت): جملة فعلية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون، في محل نصب مفعول به.
وفيه وجه إعرابي آخر:
أرأيت: بمعنى (أخبرني) الذي يتعدى إلى مفعولين، والذي: اسم موصول مفعول به أول، والمفعول الثاني محذوف، والتقدير: أرأيت الذي يكذّب بالدين بعد ما ظهر له من البراهين أليس مستحقا عذاب الله؟ أو: أمصيب هو أم مخطئ؟ وقدره الزمخشري: (من هو).
يُكَذِّبُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير هو.
(يكذب): جملة فعلية، صلة الموصول الاسمي، لا محل لها من الإعراب.
بِالدِّينِ: الباء حرف جر، الدين: اسم مجرور بحرف الجر الباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة الكوثر
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ
فَذَلِكَ: الفاء فيها وجهان:
1 -واقعة في جواب شرط مقدر، أي: إن لم تعرفه، أو إن طلبت علمه فذلك الذي…
وعندها يكون إعراب ذلك الذي فيه وجهان:
الأول: ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد، والكاف للخطاب.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.
الوجه الثاني: ذلك: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، الذي: صفة للمبتدأ ذا.
(الذي يدع): جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط المقدر، وجملة أسلوب الشرط استئنافية بيانية لا محل لها من الإعراب، والتقدير: أخبرني وما تقول فيمن يكذب بالجزاء أنعم ما يصنع، أو ألا يستحق العذاب؟
2 -الفاء حرف عطف يفيد السببية، وعندها تكون جملة (ذلك الذي) معطوفة على الاسم الموصول الذي، فهي في محل نصب.
يَدُعُّ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
(يدع): جملة فعلية صلة الموصول الاسمي، لا محل لها من الإعراب.
الْيَتِيمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة المسد
وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
وَلَا: الواو حرف عطف، لا: نافية لا عمل لها.
يَحُضُّ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. والمفعول محذوف، أي: ولا يحض غيره.
(لا يحض): جملة فعلية معطوفة على جملة صلة الموصول (يدع)، لا محل لها من الإعراب.
عَلَى: حرف جر.
طَعَامِ: اسم مجرور بحرف الجر على، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يحض، وهو مضاف.
الْمِسْكِينِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ
فَوَيْلٌ: الفاء استئنافية، أو هي مفصحة عن شرط مقدر، وذكر السمين أنها سببية.
ويل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجاز الابتداء بالنكرة لما فيها من معنى الدعاء، أو أن (ويل) معرفة كونه علماً لواد في جهنم.
لِلْمُصَلِّينَ: اللام حرف جر، المصلين: اسم مجرور بحرف الجر اللام، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود أو مهيأ.
(ويل للمصلين): جملة اسمية استئنافية، لا محل لها من الإعراب، أو هي جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب إن اعتبرنا الفاء مفصحة عن شرط مقدر، وتقدير الشرط: فإذا كان الأمر كذلك فويل للمصلين.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة الإخلاص
الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ
الَّذِينَ: اسم موصول، مبني على الفتح، في محل جر صفة للمصلين أو بدل أو عطف بيان.
ويجوز أن يكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف، أي: أعني الذين، أو هو على الذم تقديره أذم.
أو هو خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: هم الذين.
هُمْ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
عَنْ: حرف جر.
صَلَاتِهِمْ: اسم مجرور بحرف الجر عن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالخبر ساهون، وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
سَاهُونَ: خبر للمبتدأ هم، مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
(هم ساهون): جملة اسمية صلة الموصول الاسمي، لا محل لها من الإعراب.
الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ
الَّذِينَ: فيه الأوجه السابقة في الاسم الموصول المتقدم.
قال السمين: «إلا أنه يحتمل أن يكون تابعاً للمصلين، وأن يكون تابعاً للموصول الأول».
هُمْ: ضمير منفصل، مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ.
يُرَاءُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(يراءون): جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ هم.
(هم يراءون): جملة اسمية، صلة الموصول الاسمي، لا محل لها من الإعراب.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة الفلق
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ
وَيَمْنَعُونَ: الواو حرف عطف، يمنعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الْمَاعُونَ: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
قال السمين: والمفعول به الأول محذوف إما للعلم به، أي: يمنعون الناس أو الطالبين الماعون.
وإما لأن الغرضَ ذِكْرُ ما يمنعونه لا من يمنعونه تنبيهاً على شحاحتهم وضنهم بالأشياء التافهة المستقبحة منعها عن كل أحد.
(يمنعون): جملة فعلية معطوفة على جملة (يراءون) في محل رفع.