الصرف

الجامد والمشتق: وأقسام الجامد وأنواع المشتق

قبلَ أنْ نبدأَ الحديثَ عنِ المشتقَّاتِ لا بدَّ أنْ نتبيَّنَ الفرقَ بينَ الاسمِ الجامدِ والاسمِ المشتقِّ، كما سنُعَرِّفُ الاسمَ.

تعريفُ الاسمِ

هوَ كلمةٌ تدلُّ بذاتِهَا على شيءٍ محسوسٍ (شجرةٍ)، أو غيرِ محسوسٍ (الصَّبرِ)، فهوَ إمَّا شيءٌ عقليٌّ أو معنويٌّ.

الاسمُ الجامدُ

هوَ الاسمُ الَّذي وُضِعَ على صورتِهِ المعروفةِ ابتداءً، ولمْ يُؤخذْ مِنْ غيرِهِ.

ويُقسمُ إلى:

١ –اسمٍ جامدٍ ذاتٍ: وهوَ الاسمُ الدَّالُ على ذاتٍ ندركُهَا بالحواسِّ الخمسِ، وهوَ نوعانِ:

أ -اسمٌ علمٌ، نحوُ: دمشقَ، ودِجلةَ، وبكرٍ، وتغلبَ.

ب -اسمُ جنسٍ: وهوَ لفظٌ يدلُّ على شيءٍ محسوسٍ، نحوُ: رجلٍ، طفلٍ، فرسٍ، أسدٍ، تفَّاحٍ، أرضٍ، جدارٍ.

٢ –اسمٍ جامدٍ معنىً: وهوَ لفظٌ يدلُّ على شيءٍ ندركُهُ بالعقلِ، ويُقالُ لَهُ الحدثُ، ويُرادُ بِهِ المصدرُ نفسُهُ، نحوُ: فَهْمٍ، ونَصْرٍ، وكَرَمٍ، وخروجٍ، واطمئنانٍ.

الاسمُ المشتقُّ

هوَ ما أُخِذَ مِنْ غيرِهِ، مثلُ: عالِمٍ مِنَ العِلْمِ.

وكما هوَ واضحٌ فإنَّ الاشتقاقَ يكونُ مِنَ الاسمِ الجامدِ المعنى وهوَ العِلْمُ.

والاشتقاقُ: هوَ أخذُ كلمةٍ مِنْ كلمةٍ أُخرى معَ تناسبٍ بينَهُمَا في المعنى وتغييرٍ في اللَّفظِ.

والمصدرُ عندَ البصريِّينَ هوَ أصلُ المشتقَّاتِ؛ لأنَّهُ بسيطٌ يدلُّ على الحدثِ مجرَّداً مِنَ الزَّمانِ، بخلافِ الفعلِ الَّذي يدلُّ على الحدثِ والزَّمانِ معاً.

أمَّا الكوفيُّونَ فيرونَ أنَّ الفعلَ هوَ أصلُ الاشتقاقِ.

ويشتقُّ مِنَ المصدرِ الفعلُ الماضي والمضارعُ والأمرُ، واسمُ الفاعلِ واسمُ المفعولِ والصِّفةُ المشبَّهةُ واسمُ التَّفضيلِ واسمُ الزَّمانِ واسمُ المكانِ واسمُ الآلةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى