ما هو اسم المصدر، وكيفية صياغته؟
اسم المصدر: هو ما ساوى المصدر في الدلالة على الحدث ولم يساوه في اشتماله على جميع أحرف فعله، بل خلت هيئته من بعض أحرف فعله وتقديراً من غير عوض وذلك مثل: (تَوَضَّأَ وُضُوءاً، تَكَلَّمَ كَلاماً، أَيْسَرَ يُسْراً).
وحقُّ المصدر أن يتضمن أحرف فعله بمساواة، مثل: (توضَّأ تَوَضُّوءاً، تَكَلَّمَ تَكَلُّماً، عَلِمَ عِلْماً) أو بزيادة، مثل: (قَرَأَ قِرَاءَةً، أكرمَ إِكْرَامَاً، استخرجَ استِخْرَاجاً).
فإن نقص عن أحرف فعله لفظاً لا تقديراً فهو مصدر مثل: (قاتَلَ قِتَالاً)، فالقتالُ مصدر وإن نقص منه ألف (فَاعَلَ)؛ لأنها في تقدير الثبوت ولذلك نُطِقَ بها في بعض المواقع كـ قاتل قيتالاً، وضارب ضِيراباً فالياء في قيتال وضيراب أصلهما الألف، وقد انقلبت ياءً لانكسار ما قبلها.
وإن نقص فعله لفظاً وتقديراً وعُوِّضَ مما نقص منه بغيره، فهو مصدر أيضاً كـ وعَدَ عِدَةً، وَدَى القتيل دِيَةً، عَلَّم تعليماً، فعِدَة ودِيَة وإن خلتا من الواو (وَعَدَ، وَدَى) لفظاً وتقديراً عُوِّضتا منها تاء التأنيث، وتعليم وتسليم وإن خَلَوا من أحد حرفي التضعيف فقد عُوِّضا منه تاء التفعيل في أولهما، وليس حرف المد الذي قبل الآخر في (تعليم وتسليم) ونحوهما للتعويض من المحذوف لأن المدّ قبل الآخر ثابت في المصدر حيث لا تعويض كالانطلاق والاستخراج والإكرام.
فعُلِم مما قدّمناه أن العِوَض قد يكون أولاً: كتعليم، وقد يكون آخراً (كعِدَة).
اقرأ أيضاً: الفرق بين المصدر واسم المصدر