إعراب سورة الهمزة
وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ
وَيْلٌ: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
وجازَ الابتداءُ بالنَّكرةِ؛ لأنَّ فيهِ معنى الدُّعاءِ، وقيلَ: (ويلٌ) معرفةٌ؛ لأنَّهُ اسمُ وادٍ في جهنَّمَ.
لِكُلِّ: اللَّامُ حرفُ جرٍّ، كلِّ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ اللَّامِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بخبرٍ محذوفٍ تقديرُهُ: كائنٌ. وكلِّ: مضافٌ.
(ويلٌ): جملةٌ اسميَّةٌ ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
هُمَزَةٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
لُمَزَةٍ: صفةٌ لهمزةٍ، مجرورةٌ مثلُهُ، وعلامةُ جرِّهَا الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.
أو بدلٌ مِنْ همزةٍ، وهوَ قولُ ابنِ خالويهِ.
وقيلَ هوَ توكيدٌ لفظيٌّ بالتَّرادفِ، كقولِهِمْ: عفريتٌ نفريتٌ.
الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ:
١ –جرٍّ، بدلٌ مِنْ (كلِّ)، وهوَ بدلُ كلٍّ مِنْ كلٍّ، كأنَّهُ قيلَ: ويلٌ للَّذي جمعَ. وذكرَ الطُّبرسيُّ أنَّهُ بدلٌ مِنْ (همزةٍ). وقيلَ: هوَ بدلُ بعضٍ مِنْ كلٍّ، ذكرَهُ الشِّهابُ.
٢ –اسمٌ مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ نصبٍ على الذَّمِّ بفعلٍ مقدَّرٍ محذوفٍ، وهذا أرجحُ عندَ الشَّوكانيِّ.
٣ –نصبٍ، مفعولٌ بِهِ لفعلٍ محذوفٍ تقديرُهُ: أعني الَّذينَ، قالَهُ النَّحَّاسُ والطُّبرسيُّ وابنُ الأنباريِّ.
٤ –رفعٍ، خبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ تقديرُهُ: وهوَ الَّذي.
٥ –جرٍّ، نعتٌ لهمزةٍ، قالَهُ ابنُ خالويهِ والطُّوسيُّ، ورَدَّ ابنُ هشامٍ النَّعتَ؛ لأنَّ النَّكرةِ لا تُوصفُ بالمعرفةِ.
قالَ السَّمينُ: (ولا يجوزُ جرُّهُ نعتاً، ولا بياناً؛ لتغايُرِهِمَا تعريفاً وتنكيراً).
(هوَ الَّذي): جملةٌ اسميَّةٌ، في محلِّ جرٍّ، صفةٌ لهمزةٍ، وقيلَ: استئنافٌ بيانيٌّ.
جَمَعَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ.
(جمعَ): جملةٌ فعليَّةٌ، صلةُ الموصولِ الاسميِّ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
مَالاً: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
وَعَدَّدَهُ: الواوُ حرفُ عطفٍ، عدَّدَهُ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الضَّمِّ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ.
(عدَّدَهُ): جملةٌ فعليَّةٌ، معطوفةٌ على جملةِ (جَمَعَ مالاً)، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة الفيل
يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ
يَحْسَبُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ.
(يحسبُ): جملةٌ فعليَّةٌ:
١ -في محلِّ نصبٍ، حالٌ مِنْ فاعلِ (جَمَعَ)، أي حاسباً ظانّاً أنَّ المالَ سيُخَلِّدُهُ، قالَهُ الهمذانيُّ وابنُ الأنباريِّ.
٢ –استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ، كأنَّهُ قيلَ: ما بالُهُ يجمعُ المالَ ويهتمُّ بِهِ؟
أَنَّ: حرفٌ مشبَّهٌ بالفعلِ.
مَالَهُ: اسمُ إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ، في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
أَخْلَدَهُ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، عائدٌ على المالِ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الضَّمِّ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ.
(أخلَدَهُ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ رفعٍ، خبرُ أنَّ.
والمصدرُ المؤوَّلُ مِنْ أنَّ واسمِهَا وخبرِهَا في محلِّ نصبٍ، سدَّ مسدَّ مفعولي الفعلِ يحسبُ.
كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ
كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ لَهُ عنْ حسبانِهِ، أي ليسَ الأمرُ كمَا دارَ في خَلَدِهِ مِنْ أنَّ المالَ يُخَلِّدُهُ.
ويجوزُ أنْ يكونَ بمعنى حقّاً؛ فيكونَ متَّصلاً بمَا بعدَهُ.
لَيُنْبَذَنَّ: اللَّامُ لامُ التَّوكيدِ أوِ القسمِ؛ واقعةٌ في جوابِ قسمٍ مقدَّرٍ، والتَّقديرُ: واللَّهِ لينبذنَّ.
ينبذنَّ: فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ للمجهولِ، مبنيٌّ على الفتحِ؛ لاتِّصالِهِ بنونِ التَّوكيدِ الثَّقيلةِ، ونونُ التَّوكيدِ حرفٌ لا محلَّ لَهُ مِنَ الإعرابِ، ونائبُ الفاعلِ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، يعودُ على الَّذي.
(لينبذنَّ): جملةٌ فعليَّةٌ، جوابُ القسمِ المقدَّرِ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
(كلَّا لينبذنَّ): جملةٌ فعليَّةٌ، جملةُ القسمِ وجوابِهِ، استئنافيَّةٌ أوِ ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ، وهوَ استئنافٌ مبيِّنٌ لعلَّةِ الرَّدعِ؛ أي: واللَّهِ ليُطْرَحَنَّ بسببِ تعاطيِه للأفعالِ المذكورةِ في الحطمةِ.
فِي: حرفُ جرٍّ.
الْحُطَمَةِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ في، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ ينبذَنَّ.
أو هُمَا متعلِّقانَ بمحذوفِ حالٍ مِنَ الفاعلِ المستترِ، والتَّقديرُ: ملقىً أو مطروحاً في الحطمةِ.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة قريش
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ
وَمَا: الواوُ استئنافيَّةٌ، ما: اسمُ استفهامٍ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ رفعٍ، مبتدأٌ.
أَدْرَاكَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ المقدَّرِ على الألفِ للتَّعذرِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، يعودُ على (ما)، والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الفتحِ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ.
(أدراكَ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ رفعٍ، خبرٌ للمبتدأِ ما.
(ما أدراكَ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
مَا: اسمُ استفهامٍ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ رفعٍ، مبتدأٌ.
الْحُطَمَةُ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
(ما الحطمةُ): جملةٌ اسميَّةٌ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ ثانٍ للفعلِ أدراكَ.
نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ
نَارُ: خبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ تقديرُهُ هيَ نارٌ، مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ.
وذهبَ ابنُ خالويهِ على إعرابِهَا بدلاً مِنَ الحطمةِ.
(نارُ اللَّهِ الموقدةُ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ، أو هيَ تفسيريَّةٌ للحطمةِ.
وقيلَ: في محلِّ نصبٍ، حالٌ مِنَ الحطمةِ، والرَّابطُ الضَّميرُ فقطْ، والعاملُ (ما) الاستفهاميَّةُ.
اللَّهِ: لفظُ الجلالةِ، مضافٌ إليهِ، مجرورٌ للتَّعظيمِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
الْمُوقَدَةُ: صفةٌ لنارِ، مرفوعةٌ مثلُهَا، وعلامةُ رفعِهَا الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.
الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ
الَّتِي: اسمٌ موصولٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ:
١ –رفعٍ، صفةٌ ثانيةٌ للنَّارِ، فهيَ نعتٌ بعدَ نعتٍ.
٢ –رفعٍ، خبرٌ لمبتدأٍ مقدَّرٍ على القطعِ، أي: هيَ الَّتي تطَّلعُ.
٣ –نصبٍ، على تقديرِ فعلٍ، أي: أعني الَّتي…، ذكرَهُ الهمذانيُّ وابنُ الأنباريِّ.
(الَّتي تطَّلعُ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
تَطَّلِعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ: هيَ.
(تطَّلعُ): جملةٌ فعليَّةٌ، صلةُ الموصولِ الاسميِّ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
عَلَى: حرفُ جرٍّ.
الْأَفْئِدَةِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ على، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ تطَّلعُ.
اقرأ أيضاً: إعراب سورة الماعون
إِنَّهَا عَلَيهِمْ مُؤْصَدَةٌ
إِنَّهَا: إنَّ: حرفٌ مشبَّهٌ بالفعلِ، وها: ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ نصبٍ، اسمُ إنَّ.
عَلَيهِمْ: على: حرفُ جرٍّ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الكسرِ، في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ على، والميمُ علامةُ الجمعِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالخبرِ مؤصدةٌ.
مُؤْصَدَةٌ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
(إنَّهَا عليهِمْ مؤصدةٌ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
……………………
فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ
فِي: حرفٌ جرٍّ.
عَمَدٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ في، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ:
١ –بمحذوفِ حالٍ مِنَ الضَّميرِ في (عليهِمْ)، أي: مؤصدةٌ عليهِمْ موْثَقينَ في عمدٍ.
٢ –في محلِّ رفعٍ، خبرُ مبتدأٍ محذوفٍ، أي: هُمْ في عمدٍ، ويجوزُ أنْ يكونَ مِنْ صلةِ (مؤصدةٌ)، وتكونُ (في) بمعنى الباءِ، أي: مؤصدةٌ عليهِمْ بعمدٍ.
٣ –في محلِّ رفعٍ، صفةٌ لـ (مؤصدةٌ)، أي: كائنةٌ في عمدٍ ممدَّدةٍ، ذكرَهُ العكبريُّ وابنُ الأنباريِّ.
مُمَدَّدَةٍ: صفةٌ لعمدٍ، مجرورةٌ مثلُهُ، وعلامةُ جرِّهَا الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.