الإعراب

إعراب سورة الفيل

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ

أَلَمْ: الهمزةُ حرفُ استفهامٍ فيهِ معنى التَّقريرِ ويُفيدُ التَّعجُّبَ.

قالَ الفرَّاءُ: المعنى ألمْ تُخْبَرْ. وقالَ الزَّجَّاجُ: ألمْ تَعلمْ، وهوَ تعجيبٌ لَهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِمَا فعلَهُ اللَّهُ سبحانَهُ وتعالى بأصحابِ الفيلِ الَّذينَ قصدُوا تخريبَ الكعبةِ مِنَ الحبشةِ.

لمْ: حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ.

تَرَ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلمْ، وعلامةُ جزمِهِ حذفُ حرفِ العلَّةِ مِنْ آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنتَ.

(ألمْ ترَ): جملةٌ فعليَّةٌ ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.

كَيْفَ: فيهِ وجوهٌ:

١ -اسمُ استفهامٍ، مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ مقدَّمٌ للفعلِ (فَعَلَ)، وهوَ معلَّقٌ بفعلِ الرُّؤيةِ قبلَهُ.

٢ –في محلِّ نصبٍ، ظرفُ زمانٍ، والعاملُ فيهِ (فَعَلَ)، قالَهُ مكِّيٌّ والهمذانيُّ وابنُ الأحنفِ اليمنيُّ.

قالَ ابنُ الأحنفِ: (كيفَ) ظرفٌ، والعاملُ فيهِ (فَعَلَ)، ولا يَعملُ فيهِ (تَرَ)؛ لأنَّ فيهِ معنى الاستفهامِ، ولا يَعملُ فيهِ ما قبلَهُ، ولمشابهةِ الألفِ بُنِيَ، وإنَّمَا بُنِيَ على الفتحِ لسكونِ ما قبلَهُ، ولأنَّهُ ياءٌ، والكسرةُ بعدَ الياءِ ثقيلةٌ.

٣ –في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ مطلقٌ نائبٌ عنِ المصدرِ، عاملُهُ ما بعدَهُ، واختارَهُ ابنُ هشامٍ في مغني اللَّبيبِ، والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَلَ ربُّكَ.

٤ –في محلِّ نصبٍ على الحالِ مِنْ ربِّكَ، والتَّقديرُ: وهوَ ربُّكَ.

وردَّ هذا الوجهَ ابنُ هشامٍ، وقالَ الشِّهابُ: وأمَّا نصبُهُ على الحاليَّةِ مِنَ الفاعلِ؛ فممتنعٌ؛ لأنَّ فيهِ وصفَهُ تعالى بالكيفيَّةِ، وهوَ غيرُ جائزٍ.

قالَ محيي الدِّينِ درويشٌ: لأنَّ المعنى فَعَلَ ربُّكَ حالَ كونِهِ على أيِّ حالةٍ وكيفيَّةٍ، واتِّصافُهُ بِهَا محالٌ.

فَعَلَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ.

رَبُّكَ: فاعلٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الفتحِ، في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

اقرأ أيضاً:  إعراب سورة قريش

(كيفَ فعلَ ربُّكَ): جملةٌ اسميَّةٌ سدَّتْ مسدَّ مفعولي (ترى)؛ لأنَّهَا مِنْ رؤيةِ القلبِ بمعنى العلمِ، نحوُ: رأيتُ اللَّهَ غالباً. وقدْ عَلَّقَ (كيفَ) الفعلَ (ترى) عنِ العملِ.

بِأَصْحَابِ: الباءُ حرفُ جرٍّ، أصحابِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ الباءِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ (فَعَلَ).

الْفِيلِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.

 أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ

أَلَمْ: الهمزةُ حرفُ استفهامٍ. لمْ: حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ.

يَجْعَلْ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلمْ، وعلامةُ جزمِهِ السُّكونُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ.

(ألمْ يجعلْ): جملةٌ فعليَّةٌ استئنافيَّةٌ، لا محلِّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.

كَيْدَهُمْ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، والميمُ علامةُ الجمعِ.

فِي: حرفُ جرٍّ.

تَضْلِيلٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ في، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ:

١ -إمَّا بحالٍ محذوفةٍ مِنْ (كيدَهُمْ)، تقديرُهَا: كائناً في تضليلٍ، وهنَا يكونُ الفعلُ (جعلَ) قدِ اكتفى بمفعولٍ واحدٍ.

٢ -أو يمكنُ تعليقُهُمَا بالفعلِ (جعلَ)، وعندَ ذلِكَ يكونُ الجارُّ والمجرورُ في مقامِ المفعولِ بِهِ الثَّاني.

اقرأ أيضاً: إعراب سورة قريش

وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ

وَأَرْسَلَ: الواوُ حرفُ عطفٍ، أرسلَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ.

(أرسلَ): جملةٌ فعليَّةٌ معطوفةٌ على جملةِ (ألمْ يجعلْ)، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ مثلُهَا.

وإنَّمَا عطفَ ماضٍ على مضارعٍ؛ لأنَّ (ألمْ يجعلْ) بمعنى جعلَ بعدَ قلبِ (لمْ) للمضارعِ (يجعلُ) إلى معنى (جعلَ) فعطفَ ماضٍ حقيقةً على ماضٍ معنىً.

عَلَيْهِمْ: على: حرفُ جرٍّ، والهاء: ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ على، والميمُ علامةُ الجمعِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ أرسلَ.

اقرأ أيضاً:  إعراب سورة التكاثر

طَيْراً: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.

أَبَابِيلَ: صفةٌ لـ (طيراً)، منصوبةٌ مثلُهُ، وعلامةُ نصبِهَا الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.

تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ

تَرْمِيهِمْ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ المقدَّرةُ على الياءِ للثِّقلِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ (هيَ) يعودُ على الطَّيرِ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ، والميمُ علامةُ الجمعِ.

(ترميهِمْ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ نصبٍ:

١ –إمَّا صفةٌ ثانيةٌ للموصوفِ (طيراً)، قالَهُ العكبريُّ والهمذانيُّ.

٢ –أو حالٌ مِن (طيراً)؛ لأنَّهُ نكرةٌ موصوفةٌ، قالَهُ الهمذانيُّ.

بِحِجَارَةٍ: الباءُ حرفُ جرٍّ، حجارةٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ الباءِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ ترميهِمْ.

مِنْ: حرفُ جرٍّ.

سِجِّيلٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ مِنْ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بصفةٍ محذوفةٍ مِنْ حجارةٍ تقديرُهُا: آتيةٌ أو مأخوذةٌ مِنْ سجِّيلٍ.

اقرأ أيضاً: إعراب سورة الماعون

فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ

فَجَعَلَهُمْ: الفاءُ حرفُ عطفٍ، جعلَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ أوَّلُ، والميمُ علامةُ الجمعِ.

(جعلَهُمْ): جملةٌ فعليَّةٌ، معطوفةٌ على جملةِ (أرسلَ)، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ مثلُهَا.

كَعَصْفٍ: فيهَا وجهانٍ:

١ -الكافُ حرفُ جرٍّ، عصفٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ الكافِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ جَعلَ، وعلى هذا يكونُ الجارُّ والمجرورُ في موقعِ المفعولِ بِهِ الثَّاني.

قالَ ابنُ الأحنفٍ: وكعصفٍ: في موضعِ نصبٍ؛ لأنَّهُ في موضعِ المفعولِ الثَّاني لـ (جعلَهُمْ)؛ لأنَّهُ بمعنى (صيَّرَهُمْ).

٢ -الكافُ اسمٌ مبنيٌّ على الفتحِ بمعنى (مثلَ)، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ ثانٍ، العصفِ: مضافٌ إليهِ.

اقرأ أيضاً:  إعراب سورة الإخلاص

مَأْكُولٍ: صفةٌ لعصفٍ، مجرورةٌ مثلُهُ، وعلامةُ جرِّهَا الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى