ألفية ابن مالك

العلامات التي تميز الأفعال: شرح ألفية ابن مالك

قالَ ابنُ مالكٍ:

بتَا فَعَلْتَ وَأَتَتْ وَيَا افْعَلِي … وَنُونِ أقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْجَلِي

معاني مفرداتِ البيتِ

-بتَا فَعَلْتَ: أيْ بتاءِ الفاعلِ المتحرِّكةِ، نحوَ: فعلْتَ.

-وَأَتَتْ: أيْ جاءَتْ، يعني بذلِكَ: تاءَ التَّأنيثِ السَّاكنةِ الَّتي دخلَتْ على الفعلِ أتى.

-وَيَا افْعَلِي: أيْ: ياءِ افعلي، ويعني بِهَا: ياءَ المؤنَّثةِ المخاطَبَةِ.

-وَنُونِ أقْبِلَنَّ: أيْ نونِ التَّوكيدِ.

-فِعْلٌ يَنْجَلِي: أيْ ينكشفُ الفعلُ ويتميَّزُ بهذِهِ العلاماتِ.

معنى البيتِ

-يُعْرَفُ الفعلُ بأربعِ علاماتٍ: بقبولِهِ تاءَ الفاعلِ المتحرِّكةِ، وتاءَ التَّأنيثِ السَّاكنةِ، وياءَ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ، ونونَ التَّوكيدِ.

القاعدةُ المستنبطةُ

العلاماتُ الَّتي تميِّزُ الفعلَ عنِ الاسمِ والحرفِ هيَ:

١ –قبولُهُ تاءَ الفاعلِ المتحرِّكةِ، نحوَ: نجحْتَ، نجحْتِ، نجحْتُ.

٢ –قبولُهُ تاءَ التَّأنيثِ السَّاكنةِ، نحوَ قولِهِ تعالى: {وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ}، وقدْ تُكْسَرُ هذهِ التَّاءُ لالتقاءِ السَّاكنينِ، كَقولِه تعالى: {قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ}، وقدْ تُفْتَحُ لمناسبةِ ألفِ الاثنينِ، نحوَ قولِهِ تعالى: {قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}.

٣ –قبولُهُ ياءَ المؤنَّثةِ المخاطبةِ، ويَشتركُ في لحاقِهَا الأمرُ والمضارعُ، نحوَ: قومي يا هندُ، وأنتِ يا هندُ تقومينَ.

٤ –قبولُهُ نونَ التَّوكيدِ؛ ثقيلةً كانَتْ أوْ خفيفةً، وقدِ اجتمعَتَا في قولِهِ تعالى: {لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ}.

أمَّا لحاقُ نونِ التَّوكيدِ باسمِ الفاعلِ فلأنَّهُ أشبهَ الفعلَ المضارعَ، وهذا نادرٌ، وقيلَ: ضرورةٌ، كقولِ رؤبةَ بنِ العجَّاجِ:

أَقَائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُوْدَا

ومعنى لأنَّهُ أشبهَ الفعلَ المضارعَ: أيْ سوَّغَهَا شِبْهُ الوصفِ الواقعِ بعدَ الاستفهامِ بالفعلِ المضارعِ، والتَّقديرُ: أتقولُ.

اقرأ أيضاً:  حركة نون جمع المذكر السالم والمثنى واللغات فيها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى