المصدر: تعريفه وأنواعه، المصدر السماعي والمصدر القياسي
المصدر هو الاسم الذي يدل على حالة أو حدث دون زمان نحو: (صِدْقٌ وإحسانٌ)، وسُمِّيَ مصدراً؛ لأن الأفعال صدرَتْ عنه أي أُخِذَت منه.
وقد زعم الكوفيون أن المصدر مشتقٌّ من الفعل فهو فرع منه، وذهب البصريون إلى أن الفعل مشتق من المصدر وفرعٍ منه.
ولكل منهم حجج يستند إليها في ترجيح رأيه، ولا نرى فائدة من سردِ ذلك هنا، وهو مثبت في كتب اللغة، فليرجع إليها من شاء.
وقد سار العلماء عندنا وأكثر علماء اللغة على مذهب البصريين، فجعلوا المصدر أصلاً للفعل.
والمصدر يتضمن أحرف فعله لفظاً، نحو: (درس دَرساً، حفظ حِفظاً)، أو تقديراً، نحو: (ناضل نضالاً)، أو بنقصٍ معوض بحرف آخر، نحو: (وعدَ عِدَةً)، فالتاء في الآخر عوض عن الواو الذي حُذف من وعَد.
وإذا قَلَّتْ حروف المصدر عن حروف فعله سُمِّيت اسم مصدر، نحو: (أعان، إعانة وعَوناً). فإعانةٌ مصدر وعونٌ اسم مصدر؛ لأن حروف الثاني نقصت عن حروف الفعل.
أنواع المصدر
المصدر نوعان: سماعي وقياسي.
المصدر السماعي
هو مصدر الفعل الثلاثي المجرد.
وأوزان مصادر الأفعال الثلاثية المجردة كثيرة مختلفة، وقد ذكرها سيبويه في نطاق أكثر من ثلاثين وزناً، وإليك هذه الأوزان:
شُرْبٌ: فُعْلٌ، حِفظٌ: فِعلٌ، قَتْل: فَعْل، رَحْمةُ: فَعْلةٌ، نِشدةٌ: فِعلةٌ، كِدرةٌ: فُعلةٌ، دَعوى: فَعلى، ِذكرى: فِعلى، بُشرى: فُعلى، حِرمان: فِعلان، غُفرانْ: فُعْلان، خَفَقان: فَعَلان، طَلَبَ: فَعَلَ، كذِب: فعِلَ، صِغَر: فِعَلْ، هُدَىً: فُعَلٌ، غَلَبةٌ: فَعَلَةٌ، سَرِقَةٌ: فَعِلَةٌ، ذهابْ: فَعَال، صِرافْ: فِعَالْ، سُؤالْ: فُعَالْ، دِرايَة: فِعَالَة، بُغَايَة: فُعَالَة، دُخُولْ: فُعُولْ، قَبُولْ: فَعُولْ، وَجيف: فَعيل، صُهُوبَة: فُعولَة، ضَرورة: فَعولة، بَينونة: فَعلولة، سُؤدُدْ: فُعْلُلْ.
وفِعْلٌ هو المصدر الأصلي للأفعال الثلاثية المجردة.
وهناك ثلاثة مصادر للمبالغة والتكثير وهي:
تَطواف (تَفعال) وتكرار وتسكابْ، وقد شَذَّ: تِبيان وتِلقاء بالكسر.
فَعِّيلى: مِسّيِسى، فَعَلوت: جبروت.
كل مصادر الفعل الثلاثي المجرد سماعية يعتمد في معرفتها على المعاجم.
وثمة ضوابط تقريبية لأوزان مصادر الفعل الثلاثي:
١ -الغالب فيما دلّ من الأفعال على امتناعٍ أن يكون مصدره على وزن (فِعَال)، نحو: نَفَر نِفاراً،
أبى إباءً، جمح جِماحاً.
٢ -الغالب فيما دلّ على حركة واضطراب أن يكون مصدره على وزن (فَعَلان)، نحو: غلى غلياناً، جالَ جولاناً، طافَ طوفاناً.
٣ -الغالب فيما دلّ على مرضٍ أو داء أن يكون مصدره على وزن (فُعَال)، نحو: سعَلَ سُعالاً، دار رأسُهُ دُواراً، زَكّمَ زُكَماً.
٤ -الغالب فيما دلّ على صوت أن يكون مصدره على وزن (فُعَال أو فَعِيل)، نحو: بكَى بُكاءً، صَهَلَ صَهيلاً. وقد يجتمع الوزنان لفعل واحد، نحو: نعَبَ الغرابُ: نُعاباً ونعيباً.
٥ -الغالب فيما دلّ على سيرٍ أن يكون مصدره على وزن (فَعِيْل)، نحو: رحلَ رحيلاً، ذَمَلَ ذَميلاً، رسمَ رسيْماً.
٦ -الغالب فيما دلّ على حِرفةٍ أن يكون مصدره على وزن (فِعَالة)، نحو: زِراعةٌ، تِجارةٌ، حِياكةٌ.
٧ -الغالب فيما دلّ على لونٍ أن يكون مصدره على وزن (فُعْلَة)، نحو: حُمْرَةٌ، زُرْقَةٌ.
٨ -وزن (فَعُلَ) يكون مصدره على وزن (فُعُولة) أو (فَعَالَة) أو (فَعَل)، نحو: سُهولَةٌ وشَجاعَةٌ وكَرَمٌ من الأفعال: سَهُلَ، وشَجُعَ، وكَرُمَ.
٩ -وزن (فَعِلَ) اللازم يكون مصدره على (فَعَل)، نحو: فَرَحٌ عَطَشٌ وَجَعٌ، من فَرِحَ وعَطِشَ ووَجِعَ.
١٠ -وزن (فَعَلَ) اللازم يكون مصدره على (فُعُول)، نحو: قُعُودٌ وجُلُوسٌ، من قَعَدَ وجَلَسَ.
١١ـ وزن (فَعَلَ وفَعِلَ) من المتعدي يكون مصدرهما على (فَعْل)، نحو: كَسْبٌ وفَهْمٌ وحَمْدٌ، من كَسَبَ وفَهِمَ وحَمِدَ.
المصدر القياسي
إن جميعَ مصادر الأفعال التي تتجاوز حروفها الثلاثة قياسيةٌ، وهي قسمان:
١ -مصدر الرباعي المجرد: وله مصدران: (فَعْلَلَة) و(فِعْلَال) ولا يكون الثاني (فِعلال) قياسياً إلا إذا كان مضاعفاً، نحو: (وسوس وِسواساً)، وإلا فهو سماعي، نحو: (دحرج دحرجة ودِحراجاً).
٢ -مصادر الأفعال المزيدة وهي نوعان:
النوع الأول: مصادر الأفعال المزيدة على الثلاثي، وهي ثلاثة أقسام:
القسم الأول: مصادر الأفعال المزيدة بحرف واحد، وهي:
-وزن أَفْعَلَ (صحيح العين واللام) ومصدره إفعال، نحو: أكرم إكراماً.
-وزن أَفْعَلَ (معتل العين واللام) ومصدره إفعال، ولكن تحذف عين الفعل ويعوض عنها بتاء التأنيث نحو: أقام إقواماَ (تحذف الواو ويعوض عنها بتاء التأنيث فنقول إقامة) وقد تحذف التاء كما جاء في القرآن الكريم: {وَإِقَامِ الصَّلَاةِ}.
-وزن أَفْعَلَ (معتل العين) ومصدره إفعال، وتقلب ألف العلة همزة، نحو: أعطى إعطاءً.
-وزن فعَّل (صحيح اللام وغير مهموز) مصدره تفعيل، نحو: عظَّم تعظيماً. وقد تحذف الياء ويعوض عنها بالتاء فتقول: جرّبَ تجرِبة، وذكَّر تذكِرة، وبصّر تبصِرة، وهو نادر.
ملحوظة: فاء الفعل: هو الحرف الأول من الفعل الثلاثي المجرد، وعين الفعل هو الحرف الثاني، ولام الفعل هو الحرف الثالث، ففي: ذهب: الذال فاء الفعل، والهاء عين الفعل، والباء لام الفعل.
-وزن فَعَّلَ (معتل اللام) ومصدره في القياس (تفعيل) ولكن تحذف الياء من تفعيل ويعوض عنها بالتاء نحو: وصّى توصية، سمّى تسمية، زكّى تزكية.
-وزن فعّل (مهموز اللام) ومصدره تفعيل أو تفعيلة، نحو: خطّأ تخطئة، جزّأ تجزئة، هنّأ تهنئة، كما يقال تخطيئاً وتجزيئاً وتهنيئاً.
-وزن فاعل (صحيح اللام، فاؤه ليست ياءً) ومصدره فِعال ومفاعلة، نحو: قاتل قتالاً ومقاتلةً.
-وزن فاعل (معتل اللام) ومصدره فِعال، وتقلب ألف العلة همزة، نحو: رامى رِماء.
-وزن فاعل (فاؤه ياء) ومصدره مفاعلة، نحو: ياسر مياسرة (أخذ يساره) ويامنَ ميامنة.
القسم الثاني: مصادر الأفعال المزيدة بحرفين، وهي:
-وزن انفَعَلَ ومصدره انفعالٌ، نحو: انطلَق انطِلاقاً.
-وزن افتَعَلَّ ومصدره افتِعالٌ، نحو: اجتمع اجتماعاً.
-وزن افعَلَّ ومصدره افعلالٌ، نحو: احمرَّ احمراراً.
-وزن تفَعَّلَ ومصدره تفعُّلٌ، نحو: تقدَّم تقدماً.
-وزن تفاعَلَ ومصدره تفاعُلٌ، نحو: تصالحَ تصالحاً.
القسم الثالث: مصادر الفعال المزيدة بثلاث أحرف، وهي:
-وزن استفعَل ومصدره استفعَالٌ، نحو: استغفر استغفاراً.
-وزن افعوْعلَ ومصدره افعيعالٌ، نحو: اخشوشنَ اخشيشاناً.
-وزن افعوْلَ ومصدره افُعوَّالٌ، نحو: اعلوَّط اعلوَّاطاً (أي: تعلق بعنق البعير).
-وزن افْعالَّ ومصدره افعيلالٌ، نحو: ادهامَّ ادهيماماً (أي: اسودَّ).
النوع الثاني: مصادر الأفعال المزيدة على الرباعي، وهي قسمان:
القسم الأول: مصادر الأفعال المزيدة بحرف، وهي:
-وزن تفعْلل ومصدره تَفعْلُلٌ، نحو: تدحرج تدحرجاً.
القسم الثاني: مصادر الأفعال المزيدة بحرفين، وهي:
-وزن افْعنْللَ ومصدره افعنلالٌ، نحو: احرنجم احرنجاماً.
-وزن افعلَلَّ ومصدره افعِلاّل، نحو: اقشعرَّ اقشعراراً.
ملحوظة: إذا كان الفعل الموازن لـ استفعلَ معتل العين عمل فيه ما عمل في مصدر أفْعَل معتل العين من النقل والقلب المتقدمين فنقول: استقام استقامة واستعاذ استعاذة، ويستثنى منه ما كان أصله تفاعَل أو تفَعّلَ، نحو: (اطَّاير واطَّيَر) أصلها: (تطاير وتطيَّر) فإن مصدرهما (تطايرٌ وتطيُّرٌ).
وهناك مصادر أخرى هي: مصدر المرة، ومصدر الهيئة، والمصدر الميمي، واسم المصدر، والمصدر الصناعي.