الإعراب

إعراب سورة الفلق

قل أعوذ برب الفلق

قل: فعل أمر مبني على السكون الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير أنت.

أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا.

برب: الباء حرف جر، رب: اسم مجرور للتعظيم بحرف الجر الباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

الفلق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

(قل أعوذ برب الفلق): جملة فعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

(أعوذ برب الفلق): جملة فعلية في محل نصب مقول القول.

اقرأ أيضاً: إعراب سورة الناس

من شر ما خلق

من: حرف جر.

شر: اسم مجرور بحرف الجر من، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

والعائد -أي الراجع -إلى الموصول هنا ضمير محذوف المحل لأنه مفعول به، والتقدير: أعوذ برب الفلق من شر كل الذي خلقه.

خلق: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، عائد على رب الفلق.

ويقرأ (خُلِق) على ما لا يسمّ فاعله.

(خلق): جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب.

وقرأ عمرو بن فايد (مِنْ شَرٍّ مَا خَلَقَ) بالتنوين، وهي قراءة ضعيفة جداً، وعلى هذه القراءة فإن (ما) إما نافية أو مصدرية أو صلة زائدة.

1 –نافية: وعلى هذا تتعلق (من) بــــ (خلق) و(ما) في حيز النفي لا تتقدم عليه. ولا يجوز أن تكون (ما) نافية لأمرين:

أ –لأن النافية لا يتقدم عليها ما في حيزها؛ فلذلك لم يجز أن يكون التقدير: ما خلق من شر.

ب – ثم هو فاسد، في المعنى لأن الله تعالى خالق كل شيء خيراً كان أو شراً، وعليه الجمهور من العلماء وذلك حجة.

2 -ما: حرف مصدري، والخلق بمعنى المخلوق. قاله العكبري. والتقدير: من شرٍّ مِنْ خَلْقِهِ. قال ابن هشام: وعلى هذا: ما: مصدرية في موضع جر على البدل من (شرٍّ)، بتقدير مضاف؛ أي: من شرِّ شرٍّ ما خلق، وحذف الثاني لدلالة الأول.

3 -(ما) صلة زائدة، وهذا يُخَرَّج على قول الأخفش: إن (مِنْ) تزاد في الواجب، وهو ضعيف في المعنى.

وتكون حينها جملة (خلق) في موضع جر على أنه صفة (شر)، أي من شرٍ خَلَقَهُ.

اقرأ أيضاً: إعراب سورة الإخلاص

ومن شر غاسق إذا وقب

ومن: الواو حرف عطف، من: حرف جر.

شر: اسم مجرور بحرف الجر من، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

غاسق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إذا: ظرف زمان مجرد من الشرط مبني على السكون في محل نصب حال محذوفة من (غاسق)، والتقدير: كائناً إذا وقب. والظرف متعلق بالمصدر (شر)، أي أعوذ بالله من الشر.

وقب: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، عائد على غاسق.

(وقب): جملة فعلية في محل جر بالإضافة. أي بإضافة الظرف إليها.

(من شر غاسق): جملة اسمية معطوفة على (من شر) الأولى، لا محل لها من الإعراب.

اقرأ أيضاً: إعراب سورة المسد

ومن شر النفاثات في العقد

ومن: الواو حرف عطف، من: حرف جر.

شر: اسم مجرور بحرف الجر من، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

النفاثات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر.

العقد: اسم مجرور بحرف الجر في، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالنفاثات.

(من شر النفاثات): جملة اسمية معطوفة على جملة (من شر غاسق)، لا محل لها من الإعراب.

اقرأ أيضاً: إعراب سورة النصر

ومن شر حاسد إذا حسد

ومن: الواو حرف عطف، من: حرف جر.

شر: اسم مجرور بحرف الجر من، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

حاسد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إذا: ظرف زمان مجرد من الشرط مبني على السكون في محل نصب حال محذوفة من (حاسد)، والتقدير: كائناً إذا حسد. والظرف متعلق بالمصدر (شر).

حسد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، عائد على الحاسد.

(حسد): جملة فعلية في محل جر بالإضافة.

(من شر حاسد): جملة اسمية معطوفة على جملة (من شر النفاثات)، لا محل لها من الإعراب.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى