حالات كتابة الهمزة المتوسطة
في هذه المقالة سنتعلم حالات كتابة الهمزة المتوسطة بجميع أشكالها، الهمزة المتوسطة على ألف، والهمزة المتوسطة على واو، والهمزة المتوسطة على نبرة، والهمزة المتوسطة على السطر.
كتابة الهمزة المتوسطة على ألف
١ –إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح، نحو: رَأْس، طُمَأْنينة، لم يَقْرَأْه، نَشَأْتُ، قرَأْنا، بَدَأْنَ، يَأْمُر، يَأْكل، يَأْخذون، شَأْنه، رَأْفة، فَأْرة، وَأْدٌ، مَأْلوف، مَأْمون، فَأْتنا، وَأْمر، مَأْساة، مَأْوى.
٢ –إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح، سواء أكان ما بعدها حرفاً صحيحاً، نحو: سَأَل، دَأَبَ، زَأَرَ، وَأَدَ، اتَّأَدَ، مُتَأَمّل، متَأَلِّق، يَتَأَخّر، متَأَثِّر، حدَأَة، تَأَصَّل، التَأَمَ، اكتَأَبَ، يتَأَذّى، اشْمَأَزّ، متَأَدب.
أم كان ألف الاثنين، نحو: قرَأَا، نشَأَا، بدَأَا، لجَأَا، يقرَأَان، يلجَأَان، يبدَأَان، اقرَأَا، ابدَأَا.
أم كان ألفاً ترسم ياء، نحو: رَأَى، نَأَى، المنتَأَى.
أما إن كان ما قبلها مفتوحاً وبعدها ألف المد، أو ألف التثنية، فترسم حينئذ هي وهذه الألف ألفاً عليها مدة، نحو: مكافَآت، مَآكل، شنَآن، سَآمة، مَآقي، بُرَآء، مَآثر، مُنشَآت، مَآب، مَآل، مَآرب، ضَآلة.
ونحو: منشَآن، مخبَآن، مبدَآن، مبتدَآن، خطَآن، نبَآن، مرفَآن.
وهنا قد يعرض سؤال: ما الحكمة في التفريق بين (يبدأان) و(مبدآن) فكتبت الهمزة في الكلمة الأولى على ألف، وبعدها ألف، وكتبت في الكلمة الثانية مدة على الألف؟
وربما كان الجواب: أن الألف التي بعد الهمزة في الفعل (يبدأان) هي ألف الاثنين، أي ضمير واسم، أما الألف التي بعد الهمزة في الاسم (مبدآن) فهي ألف المثنى، أي علامة إعراب، فهي حرف، والاسم أجدر من الحرف ببقائه مرسوماً.
٣ –إذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن صحيح، وليس بعدها ألف المثنى، أو الألف المبدلة من التنوين، نحو: يَسْأَل، مَسْأَلة، مَرْأَة، نشْأَة، يدْأب، يرْأَس، فجْأة.
جُزْأَه، جُزْأَين، وتكتب أيضاَ: جزءه، ضوءه، لأنها بعد حرف انفصال.
دِفْأَين: وتكتب أيضاً: دفئين، وذلك لأن الفاء حرف يتصل بما بعده.
فإذا كان بعدها ألف المد كتبت هذه الألف هي والهمزة مدة على ألف، نحو: ظمْآن، مرْآة، ملْآن، القرْآن.
إلا إذا كانت هذه الألف التي بعدها متطرفة وترسم ياء، فتكتب الهمزة حينئذ على ألف، نحو: ينْأى، ظمْأى، مرْأى، منْأى.
وإذا كانت هذه الألف التي بعد الهمزة المتوسطة المفتوحة ألف الاثنين، رسمت هذه الهمزة مفردة إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده، مثل: بَدْءان، بُرءان، جزْءان، ردْءان، ورسمت على نبرة إذا كان الحرف الذي قبلها يوصل بما بعده، مثل: بطئان، دفئان، عبئان، كفئان.
كتابة الهمزة المتوسطة على واو
ترسم الهمزة المتوسطة على واو في الحالات التالية:
١ –إذا كانت ساكنة بعد ضم:
نحو: لُؤْلؤ، بُؤْبؤ، سُؤْل، لُؤْم، رُؤْية، رُؤْبة، مُؤْلم، بُؤْس، مُؤْمن، يُؤْمن، شُؤْم، سُؤْر، يُؤْتى، اُؤْتمن (بالبناء للمجهول).
٢ –إذا كانت مفتوحة بعد ضم، ولو كان بعدها ألف:
نحو: مُؤَلف، سُؤَال، يُؤَجل، مُؤَامرة، فُؤَاد، مُؤَن، يُؤَدب، يُؤَدي، يُؤَخر، يُؤَكد، تُؤَدة، مُؤَرخ، مُؤَيد، لُؤَي، رُؤَى، مُؤَول، يُؤَاكل، مُؤَاخاة، مُؤَازرة، يُؤَاخذ، زُؤَام، رُؤَساء، لُؤَماء، ذُؤَابة، تُؤَانس.
٣ –إذا كانت مضمومة بعد حرف صحيح ساكن أو ألف وليس بعد الهمزة واو:
نحو: أَرْؤُس، التفاؤُل، التشاؤُم، هاؤُم، عبْؤُه، يَضْؤُلُ، أصدقاؤُه، هواؤُها، شتاؤُها، غذاؤُك، حياؤُها، أعداؤُهم، لقاؤُه، ابتداؤُها، ردْؤُه، رداؤُه، هؤُلاء.
٤ –إذا كانت مضمومة بعد فتح، ولم يقع بعدها حرف لِيْن أو مد تكتب على واو:
نحو: يَؤُمّ، لَؤُمَ، يقْرَؤُون ويكتبها البعض يقرأون، يمْلَؤُه، نبَؤُه، أَؤُلقي، أَؤُنبكم، يكلَؤُكم، مبدَؤُه، خطَؤُه، منشَؤُه، ملجَؤُهما، أَؤُقسم، أَؤُنزل، أَؤُؤَوَّل، يرزَؤُهم، ظمَؤُه.
٥ –إذا كانت مضمومة بعد ضم فهذه من باب أولى أن تكتب على واو:
نحو: الرُّؤُم، السُّؤُم، فُؤُوس. هذا لؤلُؤُه، تباطُؤُه.
٦ –إذا كانت مكسورة بعد حرف مضموم ليس واواً مشددة وقبل ياء هي آخر الفعل، أو قبل الضمير أو ياء النسب على المشهور:
نحو: رُؤِي زيد، سُؤِل زيد، وهو مذهب الأخفش، اعتباراً بحركة ما قبلها.
أما مذهب سيبويه فعلى ياء: (رُئِي، سُئِل) اعتباراً بحركتها.
كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة (ياء غير منقوطة)
تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة في الحالات التالية:
١ –إذا كانت ساكنة بعد كسر، نحو: بِئْر، ذِئْب، بِئْس، اطمِئْنان، مِئْزر، استِئْناف، ظِئْر، استِئْثار، جِئْت، شِئْنا، فِئْران، استِئْجار.
ومثله الماضي والأمر والمصدر المهموز الفاء من صيغة (افتعل)، نحو: اِئْتَزرَ، اِئْتِزار، اِئْتَزِرْ.
إلا إذا دخل عليها الفاء أو الواو، وأمن اللبس، أي لم تشتبه بكلمة أخرى، فحينئذ تحذف همزة الوصل الأولى، وترسم الهزة الثانية على ألف؛ لسكونها بعد فتحة، نحو: فَأْتَزَر، وَأْتزر، فَأْتزارك واجب.
ومثله: فَأْتمنه، وَأْتمنه، فَأْتمانه خير.
فإذا لم يؤمن اللبس، بأن اشتبهت بكلمة لها معنى آخر رسمت الهمزة على ياء، نحو: فائتم به، وائتم به؛ لأنها لو رسمت على ألف لاشتبهت بالفعل (فأتمَّ) من الإتمام.
أما صيغة (افتعل) المهموزة الفاء مبنية للمجهول، إذا دخلت عليها الفاء أو الواو فترسم همزتها على واو، مثل: فاؤتمن، واؤتمن.
٢ –إذا كانت مكسورة بعد كسر، نحو: قارِئِين، مُقْرِئِين، قارِئِه، لآلِئِه، بادِئِين، مبتدئين، أبطِئِي، مخطِئين، المستهزِئِين، ناشِئِين، لا تخطِئِي.
٣ –إذا كانت مضمومة بعد كسر، نحو: ناشِئُون، قارِئُهُ، هادِئُون، مبادِئُكم، شاطِئُه، وطِئُوا، برِئُوا، مبتدئُون، مخطِئون، قارِئُون، يستهزِئُون، منشِئُون، لاجِئُون، يلتجِئُون، مسئول وتكتب مسؤول.
٤ –إذا كانت مفتوحة بعد كسر، نحو: فِئَة، رِئَة، ناشِئَة، طارِئَة، مِئَة، وِئَام، برِئَا، سَيِّئَة، بادِئَان، اكتِئَاب، مبتدِئَان، لِئَام، فِئَات، مخطِئَان، شاطِئَين، التِئَام، يستهزِئَان، مِئَات، لِئَلا، مخطِئَين، قارِئَين، ناشِئَات.
٥ –إذا كانت مكسورة بعد ضم، نحو: سُئِل، رُئِي، تباطُئِهِ، لا تجرُئين، لؤلُئِهم.
٦ –إذا كانت مكسورة بعد فتح، نحو: مُطْمَئِنّ، يَئِن، ضَئِيل، سَئِمَ، نظرت إلى خَطَئِه، ومنهم من يكتبها: خطَأِه، يكتَئِب، يلتَئِم، ابدئي.
ومثله كل كلمة أولها همزة استفهام، وثانيها همزة قطع مكسورة، نحو: أَئِفكاً، لأَئِن، أَئِذا، أَئِنّا، أَئِله مع الله،
ويجوز أن تكتب: أإن، أإذا، أإفكاً، أإله،
٧ –إذا كانت مكسورة بعد سكون مطلقاً صحيحاً أو معتلاً، نحو: أفْئِدة، أسْئِلة، مسائِل، وضوْئِي، صائِم، قائِمون، المرْئِي، الرائِي، عبْئِه، جُزْئِهِ، لا تسيئي، أضيئي، هيِّئي، جزائِه، وقائِي، ضوئِها، إسرائِيل، بنائِين. خائِنون، شتائِه، هوائِها، علمائِكم، هدوئِها، نشوئها.
٨ –إذا كانت مسبوقة بياء ساكنة، مهما كانت حركتها، نحو: هيْئَة، بيْئَة، تيْئَس، شَيْئُك، فيْئُهُ، فيئِهم، بطِيْئُون، شيْئَان، بطيْئَات، رديْئَة، مشيْئَة، خطيْئَات، دنيْئَة، جريْئَان، نسيْئَة، شيْئَين، بريْئَان، جريْئَين، يفيْئَان، يسيْئَان، يضيْئَان، ميئوس منه وتكتب أيضاً ميؤوس منه.
٩ –إذا أضيف الظرف إلى (إذا) فإن الهمزة تكتب على ياء، نحو: حينئذ، ساعتئذ، يومئذ، وقتئذ.
كتابة الهمزة المتوسطة على السطر أو مفردة
تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في الأحوال التالية:
١ –إذا كانت مفتوحة وقبلها حرف مد، وكان ألفاً، وحتى لو كان بعدها ألف، نحو: تضاءَل، تفاءَل، تساءَلوا، شاءَا، عباءَة، جزاءَان، قراءَة، هواءَه، غذاءَك، كساءَان، ملاءَة، وراءَه، جاءَك، ساءَكم، براءَة، تشاءَموا، عباءات، قراءات، إضاءة، جزاءَين، أصدقاءَك، هواءَها.
٢ –إذا وقع بعدها حرف مد، نحو:
سُوءَى، مرءوس، رءوس، رءوف، إسراءيل، جبراءيل، رءيس، قرءوا، جاءوا، أضاءوا، مذءوم.
وتكتب الهمزة في هذه الكلمات أيضاً: مرؤوس، رؤوس، رؤوف، إسرائيل، جبرائيل، رئيس، قرأوا، جاؤوا.
٣ –إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، نحو:
أسبغ وضوْءَه، ضوءُهُ شديد، مروءَة، السموءَل وتكتب السموأل، نبوءَة، ضوءان، هدوءه، لن يسوءه، مقروءة، سوءة، موبوءة، نشوءه، لجوءك، السَّوْءَاء، السُّوْءَى، توءم.
أو بعد واو مشددة مضمومة، نحو: تبوُّءَك.
٤ –إذا وقعت مفتوحة بعد صحيح ساكن، وقبل ألف التنوين، وألف التثنية، نحو: جزءاً، جزءان.
وإن أمكن الوصل رسمت على نبرة، نحو: دِفْئَاً.
٥ –إذا لزم كتابتها اجتماع ثلاث واوات، نحو: موْءُودة، مقروءُون، يسوءون، مشنوءون.
كتابة الهمزة المتوسطة المتحركة بعد متحرك
١ –الهمزة المفتوحة بعد متحرك تكتب على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها، نحو:
مؤامرة، فئة، برئا.
٢ –الهمزة المكسورة بعد متحرك تكتب على حرف يناسب حركتها، نحو: مطمئن، سئل، يئد.
٣ –الهمزة المضمومة بعد متحرك تكتب على حرف يناسب حركتها إن كان الحرف الذي قبلها مضموماً أو مفتوحاً، وأما إن كان ما قبلها مكسوراً تكتب على حرف مناسب لحركة الحرف الذي قبلها، نحو: رؤوس، يؤم، خاطئون.
ويستثنى من ذلك:
١ –إذا أتى قبل الهمزة ألف ساكنة، وكانت الهمزة مفتوحة، فإنها تكتب مفردة، نحو: قراءة.
٢ –إذا أتى قبل الهمزة واو ساكنة، وكانت الهمزة مفتوحة، أو مضمومة، فإنها تكتب مفردة، نحو: ضوءَه، ضوءُه.
٣ –إذا أتى قبل الهمزة ياء ساكنة، فإنها تكتب على مثل: هيئة، شَيْئُك، فَيْئِك.
كيفيَّةُ رسمِ الهمزةِ معَ ألفِ التَّنوينِ
١ –إذا كانَتِ الهمزةُ المنوَّنةُ تنوينَ نصبٍ مرسومةً على حرفٍ أبقيتَهَا مرسومةً عليهِ، ورسمْتَ بعدَهَا الألفَ، نحوُ: اشتريتُ لؤلؤاً، ورأيتُ قارئاً ومُنْشِئاً.
٢ –وإذا كانَتْ مفردةً غيرَ مرسومةٍ على حرفٍ فلَهَا حالتانِ:
أ –إذا كانَ ما قبلَهَا حرفُ انفصالٍ، تركتْهَا على حالِهَا، ورسمْتَ بعدَهَا الألفَ، نحوُ: رأيتُ جزءاً، رُزْءاً، ضَوءاً، وضُوءاً.
ب –وإنْ كانَ بعدَهَا حرفُ اتِّصالٍ كتبْتَ الهمزةَ قبلَ الألفِ على (نبرةٍ) أي شبهِ ياءٍ، نحوُ: احتملْتُ عِبْئاً، واتَّخذْتُ دفئاً، ورأيتُ شيئاً.
ملحوظتانِ:
١ –تركُوا كتابةَ ألفِ التَّنوينِ بعدَ الهمزةِ المرتكزةِ على الألفِ؛ كراهيةَ اجتماعِ ألفينِ في الخطِّ، نحوُ: سمعْتُ نبأً، وكانَ الأصلُ في كتابتِهَا: نبأاً.
٢ –وكذلِكَ الأمرُ في الهمزةِ المسبوقةِ بألفِ المدِّ، نحوُ: (رداءً)، حذفُوا الألفَ ووضعُوا علامةَ التَّنوينِ على الهمزةِ، فقالُوا: لبسْتُ رداءً، وشربْتُ ماءً، وكانَ الأصلُ: رداءاً، ماءاً.